همسات كروب اكابر العراق



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منورين منتديــــأت كروب اكابر العراق الف هلالالالالالالالا بيكم

شاطر | 
 

 للمقبلين على الزواج..هكذا تصبح خطبتك مناسبة عالمية !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
°مـ°ـغرـورة بحـ°ـبكـ
°مـ°ـغرـورة بحـ°ـبكـ
°مـ°ـغرـورة بحـ°ـبكـ
avatar

عدد المساهمات : 76
نقاط : 2165
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
العمر : 31
الموقع : موصل العراق

مُساهمةموضوع: للمقبلين على الزواج..هكذا تصبح خطبتك مناسبة عالمية !   السبت نوفمبر 19, 2011 2:53 am

الخطبة أروع قرار يتخذه الإنسان لبدء حياة جديدة ترتبط بها روحا شخصين تجمعهما علاقة من الحب والألفة، ولكي تكون هذه المناسبة جزءاً لا يمكن نسيانه، على الرجل أن يتعلم كيف يعلن خطبته بطريقة راقية مناسبة لثقافة المجتمع.

على الخطيب الالتزام بخطوات الخطبة التي تمثل بالنسبة له جانباً من الفرحة الغامرة مع الحفاظ على عادات وتقاليد الأهل والأصدقاء، ويمكن القيام بذلك من خلال تنظيم حفل متكامل يحتوي على أهم الجوانب والعناصر الضرورية لإعلان الخطبة وجو الاحتفال. وقبل أن تبدأ في القلق بشأن تعدد المهام تعرف على الخطوات التالية لتعلم إتيكيت الخطبة.

طلب اليد للزواج:
في العصور الحديثة لم تعد تقتصر عروض الزواج على الغرائز، الأماكن أو تواريخ خاصة، فهناك الكثير ممن يريدون إتمام الزواج بمفردهم وتخطي تلك الخطوات، ومع ذلك هناك من يتلهف للمرور على العادات العائلية والثقافية.
ولكي تقوم بهذه المناسبة الخاصة والالتزام بالقواعد الراقية يكون من المهم الاندماج في عمق بعض الأوجه الأساسية من سؤال شريكة الحياة وكيفية الحصول على موافقتها على الارتباط.

حيث يلزم اتباع بعض الإرشادات الهامة التي تضمن لك إنجاح مهمة الخطبة بنسبة 100%، بجانب توفير المناخ الرومانسي والمباركة الربانية التي تتضح عندما تبدي حبيبتك موافقتها على هذه الخطبة، ويتم تحقيق ذلك من خلال بعض القواعد الهامة مثل ذهاب الخطيب إلى والد العروس ليطلب يدها منه، وإذا لم يكن الأب موجوداً يطلب يدها من أمها فهذا دليل هام على احترام الخطيب لوالدي العروس وتقديره لهما.

خاتم الخطبة:
بعد أن يبارك والدي العروس بموافقتهما على الخطبة يصبح الوقت مناسباً لإبراز دبلة الخطوبة، الذي يجب اختياره بعناية قبل هذه اللحظة العظيمة، حيث تتوفر الدبل هذه الأيام بأحجام وتصميمات متعددة، فنجد منها ما هو باهظ الثمن وماهو متوسط ومتواضع ليناسب جميع الطبقات الاجتماعية ويسمح لها باستشعار هذه اللحظة المبهجة. ليس من الضروري أن تنفق ثروة على خاتم الخطبة، والأهم أن تتمكن من اختيار التصميم الذي يعبر عن ذوق وشخصية عروسك ويحقق توقعاتها.

في أي يد يُلبس خاتم الخطبة أو الدبلة؟:
ترتدي النساء خاتم الخطبة أو دبلة الخطوبة في إصبعها الثالث من يدها اليمنى، وبعد الزواج يتم نقله إلى اليد اليسرى، بينما في العالم الغربي ترتديه النساء في اليد اليسرى ويعود اختيار هذا المكان بالتحديد إلى اعتقاد سائد لدى الغرب يرجع إلى أسطورة تدعي أن اليد اليسرى وخاصة الإصبع الثالث هو المنطقة الوحيدة التي تحتوي على وريد يتصل بالقلب مباشرة.

ما هو الاختلاف الذي حل بقواعد دبلة أو خاتم الخطبة؟:
فيما مضى كانت دبلة أو خاتم الخطبة شيئاً مقدساً على كلا الشريكين ارتدائه ولا يسمح بغير ذلك، ومازال عالمنا العربي يتمسك بهذا التقليد حتى الآن، أما بالنسبة للعالم الغربي اختلفت الأمور فأصبح في إمكان العروس أن ترتدي أي نوع من الإكسسوارات التي تفضلها كرمز للخطبة وتعبيرا عن علاقة الحب والترابط بشريك العمر ومن الإكسسوارات التي يمكن أن تحل محل الدبلة أو خاتم الخطبة ما يلي:

- ساعة يد.
- قلادة.
- عقد.
- عمل فني.
- سوار.
فكلها رموز لهذه العلاقة وتقدير من جانب الخطيب لعروسه ومن جانبها هي أيضا له، وتقدم العروس لخطيبها هدية الخطبة في صورة هدية ثمينة مثل ساعة يد أو سوار، وهذا في بعض المجتمعات الغربية وفي بعض الشعوب العربية تعبيرا منها عن حبها له.

الإعلان الرسمي للخطبة:
رغم أن الناس لم تعد مقيدة بالعادات والتقاليد الماضية في كثير من أوجه الحياة المختلفة، وأصبح لكل شخص الحق في حرية التصرف بالطريقة التي تناسبه ويميل لها، لكن فيما يخص إعلان الخطبة ما زالوا يلتزمون بنوع من الرسمية والتقليدية.
بما أن الخطبة حدث يهم العريس وعروسه ووالديهما بالمثل أصبح من الإلزام إعلامهم بكل خطوة سيتخذونها وإشراكهم في الإشراف عليها، فهم من سيستمتع بالاحتفال السعيد مع الأهل والأصدقاء والأقارب.

ما هي الأوقات الغير مفضلة لإعلان الخطبة؟
نظرا لأهمية وروعة اللحظة التي يتم خلالها إعلان الخطبة لابد من تحديد وقت خاص بها، تدعو خلاله كل المقربين للعروسين من الأهل والأصدقاء، ولا يفضل إعلانها خلال أي احتفال يخص شخصاً آخر ومنها:

- عيد ميلاد أي شخص من المقربين.
- عيد زواج.
- احتفال بنجاح أحد الأفراد.
- فوز أحد الأشخاص المقربين بجائزة ما.
- ميلاد طفل جديد.
وغيرها من المناسبات التي يحتفل الناس معا بها، وذلك لأن إعلانك للخطبة في تلك الأوقات تصرف يتسم بعدم الذوق؛ لأنك تسرق الأضواء وتحول دفة الفرحة من صاحب الحفل إليك، ولتتجنب أيا من هذه المواقف الغير لائقة عليك تنظيم حفل خاص لخطبتك وادعُ من ترغب في دعوته.

طرق أخرى لإعلان الخطبة:
نظرا لعدم إمكانية حضور جميع الأهل وخاصة من يسكنون في مدن بعيدة، يقوم العروسان بنشر خبر الخطبة في أحد الجرائد أو المجلات المعروفة ليصل الخبر إلى جميع الأقارب وزملاء العمل والدراسة في المدينة وخارجها.

ولتحقيق ذلك يفضل الاتصال بالجريدة أو المجلة للاتفاق على التفاصيل الخاصة، ومن المعروف أن والدي العريس هما اللذين ينشران الخبر مع الحفاظ على تقديم الشكر والتقدير للأقارب والضيوف الذين قد حضروا الحفل وما يتعلق به من تفاصيل أخرى مثل تاريخ الخطبة.

حفل الخطبة:
يوفر حفل الخطبة للعروسين الفرصة للاحتفال بحبهما بين أقرب الناس الذين يهتمون لأمرهم، وحتى يأخذ الحفل الشكل المثالي يقدم خبراء تصميم الحفلات بعض الحقائق المدهشة عن إتيكيت تنظيم الحفلات من هذا النوع.
يتم تنظيم حفلات الخطبة بناء على التقاليد بواسطة أهل العروس، كما يمكن أن ينظم الخطيب حفلاً خاصاً آخر تكريما لضيوفه وأقاربه، وهنا بعض القواعد الهامة التي يجب اتباعها عند إقامة الحفل:

- إذا كان هناك أشخاص بعينهم لن تدعوهم إلى حفل الزفاف فلا تدعوهم إلى حفل الخطبة؛ لأن هذا سيكون تصرفاً غير لائق قد يؤذي مشاعر العديد منهم.
- يجب تقبل الهدايا مع الحرص على عدم فتحها أمام الحضور، ويمكنك فتحها أمام من قدمها لك أو أمامك وحدك حتى لا تسبب أي نوع من الإحراج لمن قدمها لك، ولا يحدث مقارنة بين هدية وأخرى، وفيما بعد عند انتهاء الحفل يمكنك إرسال رسائل الشكر لأصحابها.
- على والد العروس تهنئة العروسين أمام الحضور ويمكن أن يعد ما سيقوله لهما وللضيوف مسبقا أو يعتمد على ما سيمليه عليه قلبه وعقله بشكل تلقائي، وبذلك يضفي على الحفل لمسة أبوية حنونة لها أثرها الرائع على قلب العروسين والضيوف معا.
- عندما يقدم الخطيب خاتم الخطبة، يمكن للعروس أن تقدم هي الأخرى له هدية قيمة قد تكون إكسسواراً آخر أو أي شيء ذي لمسة رومانسية.



والف مبروك للجميع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 207
نقاط : 2390
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على الزواج..هكذا تصبح خطبتك مناسبة عالمية !   السبت نوفمبر 19, 2011 3:24 am

صراحه موضوع روعه لن بيه هواي شغلات منعرفها تكدر منا تتعلمها

قبلي مروري
احلى ورده الج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akaberiraq.forumarabia.com
 
للمقبلين على الزواج..هكذا تصبح خطبتك مناسبة عالمية !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات كروب اكابر العراق :: منتدى العائله الكريمه :: منتدى الرجل-
انتقل الى: